المشاركات

رحيل

رحيل وبعد غياب طويل وجدتك، أخيرا وجدتك واحتضنتك، أصبحنا معا مرة أخرى . لكنك رحلت عني، لما ترحلين وتتركيني وحيدة ؟!   ألم تكتفي من البعد ؟ ! بعد أن أعدتي قلبي لمكانه الطبيعي .. انتزعتيه بكل قسوة وعنف   رحلت وتركت لي ألم الفراق وأوجاعه .. تركتيني بقلب مكسور مقهور دامي ..  بدموع لا تجف وغصة في حلقي تخنقني   أموت بالبطيء ..  أتمنى الموت حقا لكنه لا يأتي، أنى لك أن تتركيني بهذا الحال ؟ !! يا لقسوتك !!  أطاوعت الموت وذهبت معه، أهو أفضل وأوفى مني ! كيف قسى قلبك وطاوعك على الرحيل !!  

مرآتي المكسورة

مرآتي المكسورة في مرآتي المكسورة، أحدق بشخص غريب عني، وجه لا أعرفه .. لا أميز ملامحه، وجه بملامح باهتة بائسة، ينظر إلي ويحدق من خلف عيون زجاجية منطفئة! ترعبني تلك النظرات الطويلة المريبة.. تسري بجسدي قشعريرة أستغرب من رؤية هذا الوجه الممزق، من هذا الغريب الذي يبادلني النظرات؟! من هذا الذي يطل علي من مرآتي؟! من أنت وكيف جئت إلى هنا؟! هذا أنا!! يا ويلتي .. لم أعد أتعرف على انعاسي بالمرآة! ايا حسرتي على ضياع ملامحي وضياعي خلف الزجاج المهشم.    

الأنبياء المذكورين في القرآن

الأنبياء المذكورين في القرآن   1_ آدم (أبو البشرية) عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس. 2_ إدريس (أخنوج) نبي مصري، ولد وعاش بمصر ودعواه كانت بالعراق وبلاد أخرى، عاش على الأرض 865 سنة. 3_ نوح (شيخ المرسلين) ... لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام 4_ هود (عابر) نبي مصري دعواه كانت للعرب باليمن، عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن). 5_ صالح لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن). 6_ لوط لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟). 7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء) عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة 8_ إسماعيل عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة 9_ إسحاق عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين) 10_ يعقوب (إسرائيل) عاش 147سنة توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين) 11_ يوسف (الصديق) عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين) 12_ شعيب (ن

أدب الاحتجاج

  أدب الاحتجاج هو نوع من الأدب المعاصر، ليس له فرع أدبي محدد وإنما يوجد في فروع الأدب كافة. وغالبا ما نجده في الأدب النسائي، أو كما يُسمى الأدب النسوي، أي الذي يهتم بالمرأة والموضوعات الخاصة بالمرأة وما نواجهه من مشكلات اجتماعية، والذي في حد ذاته أدب احتجاج يفرض نفسه على الساحة بغرض العرض والتغيير. فكلا من الأدب النسائي، سواء المكتوب من قِبل أقلام نسائية أو الذي يتناول قضايا المرأة، وأدب الاحتاجاج يتناولا قضايا اجتماعية هامة ويتعرضا لها من أجل إيجاد حلول جذرية لها وارساخ التغيير من أجل المصلحة العامة. وموضوعات أدب الاحتجاج جميعها مثيرة للجدل، حيث تحتج على المجتمع الأبوي الذكوري، المجتمع الرجعي المتمسك بعادات الجهل والجاهلية.   أهداف أدب الاحتجاج: - الحرية - مناقشة قضايا المجتمع وإيجاد حلول لها - قضايا المرأة - الاحتجاج على العادات القبلية - الاحتجاج على المجمع الذكوري الأبوي والسلطة الذورية - ارساخ الحقوق - توضيح المبادئ الإنسانية - التغيير - لسان المقهورات المجبورات على العيش كخادمات بلا أجر ولا حرية - الوقوف في وجه الفساد الأخلاقي والإنساني والانتصار

ميتتي الأخيرة

  لقد حان الوقت لأخبر الجميع عما تعرضت له، لأخبرهم عما حدث لي، عما عانيته.. حان الوقت لأروي لكم قصتي الحزينة وكيف مت مرارا ومرارا، كيف قتلني هؤلاء بلا رحمة ولا شفقة؟! تزاحموا حولي وانهالت علي الصفعات واللكمات، ظننت الأمر سينتهي بهذا الضرب العنيف وأني سأتلقى ضربا مبرحا وسيتم سرقتي وتنتهي تلك المأساة. لكن في مجتمعي المتدين بطبعه لا توجد شفقة ولا رحمة ولا إنسانية، والأنثى مجرد غرض لتلبية رغبات وشهوات هذا الكائن المدعو ذكر. فقد التفوا حولي وتبادلوا ضربي بقسوة وشدة، دفعوني فسقطت أرضا وسحبني أحدهم من شعر رأسي، لم أدر ما يحدث ولم؟ انهالوا علي بالركلات حتى نزفت من أنفي وفمي وجُرح رأسي، انسال الدم على عيناي فلم أعد أرى بوضوح، ولم يتوقف الضرب. لم أرى وجههم فقط أشباح تنهال علي بالضرب، وسمعت قهقات وضحكات عالية تنم عن سعادتهم البالغة بإهانتي. وددت لو ينته العذاب لأعود مسرعة لمنزلي وأماني، لكن لم تكن تلك النهاية ومن ثم تكالبت علي الأيدي لتمزق ثيابي وتنزع عني ما تبقى من كرامتي وأماني، جردوني من كل شيء.. وتناوبوا علي، تناوبوا على نهش جسدي الضعيف.. تمنيت الموت ولم يأتني تمنيت أن تنته

روحي (صوفيات)

صورة
روحي هي دليلي في المسير .. أرافق الركب وأسير الطريق ارافق أهل المودة هم خير رفيقروحي هي دليلي تكشف لي الخباياروحي هي قائدي ورفيقي ودليلي في المسير.

استغاثة (صوفيات)

اربط على قلوبنا بلطفك يا لطيف  وتودد إلينا يا ودود .. برحمتك وعطفك نستغيث فأغثنا يا مغيث يا عطوف اعطف علينا وقت المحن يا رحمن يا رحيم ارحمنا برحمتك يا مجير أجرنا وقت الشدائد فيا الله .. يا ربنا أنزل السكينة على قلوبنا بك نستجير وبك نستغيث