من أسماء مصر على مر العصور 9


من أسماء مصر على مر العصور

من الأرجح أن المصريون لم يستقروا على اسم خاص بالبلد أو الأرض التى عاشوا فيها لكن ظهرت عدة أسماء لمصر وكان لكل منها سببا وراء التسمية.

وكل اسم تم إستخدامه فى فترة زمنية معينة، وهناك أسماء معينة عرفها الأجانب وإستخدموها فالإشارة إلى أرض مصر.

- ونجد الكثير من المعلومات الخاطئة حول اسم مصر وحول صناع الحضارة لتشويه حضارتنا المصرية ومحو هويتنا، وهو ماحدث فعلا فالكثير يجهل أصل مصر وشعبها ولا يعرفون سوى المعلومات الخاطئة المضللة.


- أسماء مصر على مر العصور




Babylon - بابيلون  (بابِلون - بابليون)  
واحد من أقدم الأسماء التي تسمت بها مصر قديما .
معنى الإسم نهر أفضل , كان يطلق الاسم أولا على نهر النيل ثم على البلد بأكملها لأنها أرض النيل أو بلد النيل .
فكلمة بابل تعنى نهر ومقطع " ون " للتفضيل .
يرجع سبب التسمية إلى أن النبىيالمصري سيدنا إدريس عليه السلام عندما هاجر من مصر لنشر دعوته استقر فترة في بلاد الرافدين (العراق حالياً) عند نهر الفرات حيث استوطن المنطقة وأسماها بابل أى النهر، ثم رحل ونزل بأرض مصر فسأله من معه لماذا رحلنا ؟ كانت إجابته " بابيلون " أي نهر أفضل، يقصد أن نهر النيل أفضل.  فبالطبع نهرالنيل هو أطول أنهار العالم فضلا إلى الطمي الذي تحمله المياه مسببا خصوبة الأرض حوله، فهو مصدر للخير والحياة في أرض مصر وعلى ضفافه قامت الحضارات المصرية.
ومن هنا جاءت تسمية نهر النيل باسم بابيلون ومن ثم أصبح اسما لأرض مصر أرض النيل.
ومازال حصن بابليون يحمل اسم مصر القديم.



 - مسرى أو مسرا
من أسماء مصر وأصله مسرى أو ميسوري، من شهور الحصاد (شمو او شوم) ومرتبط بالشمس. 


- مسريم
من أقدم الأسماء التي عرفت وتسمت بها مصر ويكاد يكون أول وأشهر اسم عرفت به مصر، ومعناه سريان النهر أو جريان النهر أو النهر الجاري.
وينطقه العرب مصريم .. ويعتقدون أنه أصل تسمية أرض مصر باسم (مصر).
ويعتقد البعض أن مصر سُميت به تيمنا لشخص ما لكن الأمر معكوس فهناك ثلاثة شخصيات تاريخية سميت بهذا الاسم مسريم والبعض يكتبه مصريم، وتلك الشخصيات هي مسريم الأول وهو مسريم بن عررياق بن أدم عليه السلام وتقريبا هو أول من وُلِد على أرض مصرلذلك سُمي تيمنا بها وبنهرها، والثاني هو ابنه مسريم الثاني والثالث هو ابن حفيد سيدنا نوح وهو مسريم الثالث.
وينسب إلى نهر النيل السبب فى تسمية مصر بهذا الاسم، ومعنى اسمه النهر الجارى أو النهر السارى، ومن اسمه تم تسمية شهر الفيضان " مسر " أو " مسرى ".
أما كلمة " يم " أو "أيم" فمعناها بحر ولغوياً ليس هناك فرق بين البحر والنهر، إنما الإستخدام الحديث كان للتفرقة بين مياه النهر العذبة ومياه البحر المالحة بينما كلاهما يم.
 - أما القول بأن مصر سميت نسبة إلى مسرايم بن حام بن نوح، ماهى مغالطة تاريخية هدفها إرجاع أقدم حضارة على وجه الأرض إلى الجنس الحامى بل ونسبها زوراً إلى النوبيين والكوشيين والزنوج من نسب حام بن نوح - وجميعهم غير مصريين - لتشويه التاريخ المصرى، وإعلاء شأن الأفارقة أصحاب البشرة السوداء.


من أسماء مصر على مر العصور
#اعرف_أصلك

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دمت لي

أصل شعوب العالم