أصل شعوب العالم


أصل شعوب العالم

وفقاً للتقسيم العرقى يرجع أصل شعوب العالم  أجمع إلى أبناء سيدنا نوح عليه السلام ، فيما عدا الشعب الجيبتى (الشعب المصرى) الذى يرجع نسبه إلى شيث بن أدم عليهما السلام , وشعوب السند والهند المنسوبين إلى سند وهند أبناء سيدنا أدم عليه السلام .
لكن وفقاً للمصادر القديمة فإن شعوب  العالم جميعاً منحدرين من سلالة شيث عليه السلام.
فقد قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
(وقد ذكر العلماء أنّ آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى من ذريته وأحفاده، وأولاد أحفاده، وأولادهم، وأولادهم أربعمائة ألف نسمة).
كما قال ابن جرير الطبري رحمه الله :
(وإلى شيث أنساب بني آدم كلهم اليوم، وذلك أن نسل سائر ولد آدم غير نسل شيث انقرضوا وبادوا، فلم يبق منهم أحد، فأنساب الناس كلهم اليوم إلى شيث عليه السلام).
أى أن حتى بإرجاع كل الأنساب إلى نوح عليه السلام فالكل منحدر من نسل شيث عليه السلام , فالغالب أن كل الذريات الأخرى إما انقرضت أو انتهت بفعل الطوفان.
والقول هنا بأن أنساب العالم جميعاً ترجع لنسل شيث فربما المقصود ذرية شيث وإخوته الذين عاشوا معه فى مصر , فكان من الطبيعى التزاوج بين ذرية شيث وذرارى إخوته لتكوين أمة واحدة وهى الأمة المصرية وإن كان أصل تلك الأمة هو شيث عليه السلام , وهو الجد الأكبر للمصريين لذا فإن أنساب الناس كلهم اليوم ترجع إلى شيث عليه السلام.
كان لأدم مابين 40 إلى 100 من الأبناء الذكور والإناث , فكانت السيدة حواء تلد فى كل بطن توأم ذكر وأنثى , وقد وصلنا عدد من أسماء أبناء أدم وحواء لكن ليست كل الأسماء معروفة .

= أبناء نوح عليه السلام  أربعة هم :
سام  وحام  ويافث وكنعان (يام).

ومن ذرية أبناء نوح عليه السلام  أتى نسب شعوب مابعد الطوفان , رغم كون كنعان هو الابن العاص الذى عصى والده نوح عليه السلام وغرق فى الطوفان إلا أن أبانئه قد نجوا .
ويتسم هذا التقسيم  بالعرقية أى حسب لون البشرة وكذلك ملامح الوجه ، الساميون  والحاميون  واليافثيون والكنعانيون , ولا يندرج المصريون تحت هذا التقسيم فهم سابقون لكل الشعوب ومنهم أتت أنساب العالم أجمع وهم الشعب الوحيد السابق للطوفان.
       
1- سام :
ينسب إليه الجنس السامى ، أى الشعوب متوسطة اللون ، من الأبيض إلى  الأبيض المائل للإسمرار أو الأدمية  كلون سيدنا أدم عليه السلام ، وهم سكان الشرق الأوسط  بالأحرى الجزيرة العربية  وبلاد الرافدين والأسيويون كالمغول والترك واليونانيون والأنباط والروم.


2- حام :
ينسب إليه سكان القارة الأفريقية ، فيما عدا الشعب المصري الجيبتى السابق لشعوب مابعد الطوفان.
وسمة الحاميون اللون الأسود والأنف الضخم الأفطس والشفاه الغليظة وكذلك العيون الغامقة جداً  .
وأشهرهم أفريكوس ,أو أفريقوش ويعرف أيضاً بقوش أو كوش وعفركوش , ومن نسله كافة القبائل التى تمتاز بالبشرة السوداء , ومنهم الكوشيون والحبش والبربر والنوبيين وبعض الأمازيغ الذى ينتمى إليهم الطوارق , ويوجد جزء من نسل كوش يعيش فى الهند ويُعرفوا بالهنود الكوشيون.
وقبل أن تسمى القارة بأفريقيا كان يطلق عليها الأوربيون اسم " نوميديا " أى البدوية , وذلك نسبة للقبائل البدوية الرحالة المنسوبة لشعوب ما بعد الطوفان التى اجتاحت القارة واستوطنتها , وامتازوا جميعاً بإنتمائهم للمجتمع القبلى.
ومنهم أيضاً زيغ الذى يعرف أيضاً بأمازيغ ومنه الأمازيغيون السود المنتشرون فى المغرب العربى , وهم من سكان المغرب العربى رغم اضطهاد الأمازيغيون الكنعانيون لهم واللذين يعتبرونهم بربر أى همج لسواد بشرتهم.

3- يافث :
هم أصل الشعوب الهندوأوروبية بمنطقة الشرق الأقصى وأجواء من الشرق الأدنى ممثلة فى بلاد فارس وآسيا الصغرى كروسيا وسيبريا والشعوب الأوروبية.
ويمتازوا بالبشرة البيضاء والعيون الملونة وأغلبهم من ذوى الشعر الأشقر أو الأحمر.

4- كنعان :
منه خرج الكنعانيون سكان فلسطين والشام , وجزء منهم سمى بالأمازيغ وهم من استوطنوا المغرب العربى ويختلفوا عن الزيغ - يعرفوا أيضا بالأمازيغ – أصحاب البشرة السوداء المنحدرين من نسل حام.

#اعرف_أصلك

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دمت لي