كلمة فرعون

كلمة فرعون

- معنى الكلمة
كلمة فرعون هى النطق العربى لكلمة مصرية فى الأصل "بر عا" وتحولت فى اليونانية إلى بارا-ون  ( para on) .
واقتبسها العرب والأعراب فى أسيا وخاصة فيما يعرف الأن باسم شبه الجزيرة العربية , ونُطِقت " فرعا" أى مرتفع أو طويل القامة أو الأخذ فى الارتفاع والعلو , والفعل منها " فرع" أى علا وزاد فى الارتفاع أو زاد فى الطول , والصفة منها للأشخاص "فرعون" أى عالى المقام وعالى الشأن .
كلمة " بر " فى الجبتية تعنى البيت أو المنزل , تدل على المكان وكذلك المكانة , كلمة " عا " معناها كبير أو عالى .
معنى الكلمة فى الجبتية البيت العالى أو البيت الكبير بالنسبة للأماكن , أما للأشخاص فتعنى كبير البيت أو صاحب السلطة , عالى الشأن والمقام  أو الأعلى .
أما فى اليونانية فتعطى معنى ( أن يكون عالى)  Being high , فبالأحرى إذا استخدمت كلمة "برعا" لوصف الأشخاص ستعنى الأعلون و علية القوم أو الملأ الأعلى.
                    
- استخدام الكلمة
استخدمت الكلمة لتدل أولا على المكان المرتفع كالتل أوالهضبة أو الجبل ، ومن ثَم على قصر الملك الحاكم لكونه يبنى على تل أو هضبة ، ومن هنا أصبح القصر يسمى المكان العالى ومنها أتى مسمى " الباب العالى ".
وكذلك استخدمت الكلمة لتطلق على عرش الملك إذ يوضع فى مكان عالى فى قاعة الحكم.
 أما عن استخدام الكلمة للدلالة على أشخاص فاستخدمت للدلالة على القوم المؤمنين الموحدين بالله أوالأنبياء أمثال سيدنا شيث وإدريس عليهما السلام ومن تبعهم من المؤمنين , فهم الأعلون أو علية القوم وكذلك أطلقت على الأسرة الحاكمة ليس كلقب ملكى وإنما كصفة عامة.
وعلية القوم هم الأسرة الحاكمة وحاشيتها , عرفوا بكلمة " برعا" للدلالة على مكانتهم العالية , كصفة ليس أكتر من ذلك .
ولم تستخدم كلقب للحاكم مطلقاً فالحاكم المصرى كان يُلقب ب
"نِسو "ومعناه الملك , أما كلمة فرعون فلم تستخدم للدلالة على الحاكم إلا فى عصر الدولة الحديثة مع ظهور المحتلين  , ففرعون الذى ذكر فى القرآن لم يكن مصرياً وإن تم اعتبار أن اسمه فرعون فهذا الاسم ليس اسم مصرى ولم يكن مستخدماً فى مصر.
تمت الإشارة لفرعون الخروج فى القرآن الكريم ب "فرعون" دلالة على أنه غازياً لأرض مصر أرض الإله ومغتصباً للعرش ككل من لَقَب نفسه بهذا اللقب أثناء حكمه لأرض مصر.
ولما عُرف عن بعض المؤمنين فى مصر رؤيتهم للملائكة فأطلق على الملائكة كلمة "برعا" وهنا المعنى يقترب من الملأ الأعلى , وهى إحدى الهيئات التى تظهر بها الملائكة.

- استخدام الغزاة لكلمة فرعون كلقب
بعض الملوك الذين استخدموا كلمة فرعون كلقب لهم ماهم إلا غزاة لمصر ومغتصبين لحكمها وعرشها ، واستخدامهم للكلمة كلقب إنما يدل على جهلهم .
مثل الهكسوس والفرس واليونانيون,كما أن فرعون موسى فرعون الخروج الذى ذكر فى القرأن من الهكسوس كما أسماهم المصريون أى البدو الرعاة, وكليوباترا السابعة الملكة البطلمية ذات الأصول اليونانية عُرِفَت كأخر فراعنة مصر , وكذلك حكام الأسرة 25 الكوشية الملوك الذين عُرِفوا تاريخياً بالفراعنة السود , وأيضاً الحكام الفرس, وبالطبع هذا استخدام خاطئ للكلمة.

- فرعون كاسم علم
شعوب بعد الطوفان الذين سكنوا أسيا اقتبسوا كلمة "برعا" ونطقوها "فرعا" أى الآخذ فى الارتفاع والعلو .
 واستخدمها العرب والأعراب الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية , ومنها الصفة " فرعون" التى استخدمت كاسم علم مازال منتشر بين العرب حتى الأن , حتى أن فرعون الخروج أو فرعون موسى تسمى بهذا الاسم , وهو ينتمى إلى الهكسوس أى البدو الرعاة الأتون من أسيا .
بينما لم يُعرف كاسم علم فى مصر , فالأسماء فى مصر لا تنتهى ب "ون" ولا "ان" , فالأسماء التى تحتوى تلك النهايات قطعاً أسماء غير مصرية.
وكان استخدامهم لكلمة " فرعون " كاسم علم هو تشبه بالمصريين الذين امتازوا بطول القامة وكذلك علو المقام .

- الحضارة الفرعونية
عُرفت الحضارة المصرية بالحضارة الفرعونية نسبة لِعُلُو شأنها ولأنها قامت على يد أنبياء من عِلية القوم , والكلمة ماهى إلا صفة اختص بها البعض عن عامة الشعب .
وكذلك كانت صفة لقصر وعرش الملك الحاكم , لكن لم تكن كلمة فرعون لقباً للملك الجيبتى ( المصرى )  , فلا بأس باستخدام الكلمة للدلالة على الحضارة فهذا هو الإستخدام الصحيح لها.
بينما كان يشار للملك بكلمة " نِسو " , وغالباً ما كان يُعرف الملك من ألقابه وأسمائه الملكية.
وفى العربية تم تحوير معنى الكلمة بدلا من الإشارة إلى علية القوم وأفضلهم أصبحت تدل على الكبر والغرور والتعالى وأصبحت صفة لكل طاغية ظالم مستندين إلى أيات القرآن الكريم.
وذلك أسوأ تشويه للمعنى وللحضارة الفرعونية العظيمة وسوء فهم لما ذكر فى القرآن الكريم , حيث اختصت الأيات الجبروت والطغيان لفرعون موسى , فرعون الخروج الذى ينتمى للهكسوس وهذا اسمه وليس إشارة لملوك مصر , ولم تختص الأية لتصف كافة ملوك مصر ولا حتى الفراعنة الغزاة والمحتلين بالطاغية .

#اعرف_أصلك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دمت لي

أصل شعوب العالم