المصريون الأصليون

المصريون الأصليون :
أصل الإنسان المصرى القديم
الإنسان المصرى القديم ينحدر مباشرة من نسل شيتائيل بن أدم وإخوته , فكان شيتائيل (شيث) هو أول من إستوطن أرض مصر مع عدد من إخوته.
وعدد أبناء أدم عليه السلام الذين عاشوا فى أرض مصر غير معروف حتى الأن , فأبناء أدم جميعاً يصل عددهم إلى مئة شخص , فربما من عاشوا فى أرض مصر يتراوح عددهم من 20 إلى 50 .
ومن نسل شيث بن أدم عليهما السلام أتى نسل كافة شعوب العالم , فكان الإنسان المصرى هو صاحب أول أمة وأول شعب وكذلك أول حضارة .
سُميت مصر بهذا الاسم لعدة أسباب لكن أهمها تسميتها نسبة لمصريم الأول وهو مصريم بن عرياق بن أدم , ويعد تاريخياً هو أبو المصريون , ربما لكونه أول من وُلِد على أرض مصر لذلك نُسِب المصريون إليه.
والجدير بالذكر أن اسمه يعنى النهر الجارى أو جريان النهر , أى أن اسمه مستوحى من نهر النيل وهو نهر مصر , فكلمة "مسر" وأصلها باللسان المصرى بحرف السين ومعناها جريان أو سريان ومنها شهر "مسرى" أو "مسرا" وهو شهر  الفيضان , وكلمة "يم" تعنى بحر ويقصد بها النهر فلُغَوياً ليس هناك فرق بين النهر والبحر , لكن تم إستخدام الكلمتين للتفرقة بين النهر ذو المياه العذبة والبحر ذو المياه المالحة.
وبنسب المصريين إلى أبناء سيدنا أدم عليه السلام فهم ليسوا عرب ولا أفارقة من ذوى البشرة السوداء ولا أمازيغ , ولا يصح نسب الحضارة المصرية لأى شعب غير الشعب المصرى , فالشعب المصرى هو الشعب الوحيد السابق لشعوب بعد الطوفان وهو أيضاً الشعب الوحيد الذى نجى من الطوفان بينما هلك باقى الشعوب فى الطوفان.
وكان أول من عاش فى مصر أبناء سيدنا أدم , لكن عددهم غير معروف ومنهم :
1- شيتائيل وأشوت ومعنى اسميهما عطاء الله أو هبة الله وصاحبة المجلس أو صاحبة العطية , عرفوا فى مصر بأسماء أخرى هى ست وأيست .
2- عزير وعزورا ومعنى اسميهما مساعد ومساعدة , وعرفوا فى مصر ب أوزير و أزورا , واشتهرت أزورا باسم "نبت حوت" أى سيدة المنزل أو سيدة القلعة .
3- سارابيس وساراى  وتوأمته, وباللغة المصرية يُنطقا  سارع أبيس وسا رعيت , أما عن اسم سارابيس فمعناه حرفياً الثور ابن الشمس ويقصد به ابن الشمس الخالد , فكلمة "أبيس" تعنى ثور وتعطى معنى الخالد ومنها خرج لقب ذو القرنين , واسم سارعيت معناه ابنة الشمس فرعيت هى نظيرة رع الذى يرمز للشمس.
4- حور ( حورس الأكبر) وتوأمته , وعلى الأرجح هما الحارس وأمة الحارس , معنى اسمه الحارس والمتجدد الذى لايفنى ومن اسمه أتت كلمة "الحور" وهى إحدى الهيئات فى الجنة والتى توحى بالخلد, ومن المرجح أن توأمته هى تلك الملقبة ب "حوت حور" ومعنى اسمها حارسة المنزل أو حارسة القلعة أو مستقر الحارس .
5- أنيت وأنيتا , وكذلك عُرياق وتوأمته , وغيرهم أخرين مما لم تصلنا أسمائهم وأخرون لم تؤكد المصادر نسبهم كأبناء أدم عليه السلام , ومن نسل هؤلاء كان المصريون.
منذ البداية كان المصريون موحدين ومؤمنين بالله ولم يعبدوا غير الله ولا يشكوا به , فلم تظهر عبادات وثنية وشركية إلا بعد ظهور شعوب ما بعدالطوفان وإستقرارها بأرض مصر , وكذلك لم تظهر أى حروب إلا بعد الطوفان لطمع تلك الشعوب باحتلال أرض مصر وإستعباد أهلها.
لم تكن مصر تُعرف بهذا الاسم من البداية فقد عرفت باسم " كمت " أى الحلوة أو الخصبة نسبة لوجود نهر النيل الذى يجعل أرضها خصبة صالحة للزراعة .

وعُرف المصريون باسم " رمتن كمت " أى أهل مصر أو "كمتيو" أى المصريون , و"كمتى" أى مصرى.

#اعرف_أصلك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دمت لي

أصل شعوب العالم