من أسماء مصر على مر العصور 1


من أسماء مصر على مر العصور


من الأرجح أن المصريون لم يستقروا على اسم خاص بالبلد أو الأرض التى عاشوا فيها لكن ظهرت عدة أسماء لمصر وكان لكل منها سببا وراء التسمية.

وكل اسم تم إستخدامه فى فترة زمنية معينة، وهناك أسماء معينة عرفها الأجانب وإستخدموها فالإشارة إلى أرض مصر.

- ونجد الكثير من المعلومات الخاطئة حول اسم مصر وحول صناع الحضارة لتشويه حضارتنا المصرية ومحو هويتنا، وهو ماحدث فعلا فالكثير يجهل أصل مصر وشعبها ولا يعرفون سوى المعلومات الخاطئة المضللة .


- أسماء وألقاب مصر على مر العصور


- إف روى كا (أفريكا ، إفريقية )

ظهرت تفسيرات عدة لأصل كلمة إفريقيا أو أفريقيا وتم نسبتها للغات وبلاد مختلفة ..

لكن في اللغة المصرية نجد أن كلمة أفريكا أو أفريقيا مشتقة من الجذر المصرى ( إف روي كا ) وتعني أرض الميلاد أو الوطن الأم، ويُعد أول اسم لأرض مصر.

وتحولت في اليونانية واللاتينية إلى أفريكا، ومن ثم حرف الغرب معناها لتشير إلى الأفارقة ذووى البشرة الغامقة كمغالطة تاريخية وتشويه للحضارة المصرية .

كلمة " كا " لها أكثر من معنى فقد تعني الروح وتعني الكيان الإلهي أو النفس والطاقة الروحية، وهي الطاقة المضاعفة لكل شخص وتشير إلى الرحم أو مسقط الرأس أو الميلاد.

وبما إن مصر هي مهد أول حضارة فكانت الأرض الأم أو أرض الميلاد

وقيل أيضا أن إفريقيا مشتقة من كلمة " عف " وتعني انتشر أو استقر، فيقال عف الذباب أو وقف في مكان ما ..

فيوحي المعنى بانتشار الطاقة الروحانية .. 

- كيمت أو Kemet

 " كيمَت " أى الحلوة، واستخدم بمعنى الخصبة أو الخيرة أو الحلوة.
سميت نسبة لوجود نهر النيل الذى يجعل الأرض خصبة صالحة للزراعة تعطى من خيراتها ... ولأن مياه النيل مياه عذبة غير مالحة أي حلوة، ومازال المصريون حتى الأن يقولون مية حلوة على المياه العذبة.منه اشتق اسم كيمَت أو كيمات كما يُنطق بالعربية، ويعتقد مستخدمي الاسم أنه تركي ولا يدرون أنه اسم مصرى قديم.




- كمت Kmt
معناه السوداء ويقصد بها الأرض السوداء أو الأرض ذات التربة السوداء.
وهو الاسم الأكثر انتشارا وأكثر ارتباطا بأرض مصر الخصبة والأكثر استخداما من قبل الأثريين والمختصين في علم المصريات.
وعُرفت هذه التسمية عند اليونانيين تحت اسم "خيميا" والتى تُعَبِر عن الأرض الزراعية الخصبة ومنها جاءت تسمية كيميا، وأطلق العرب فيما بعد على أرض مصر التسمية نفسها أرض السواد.

 وسميت أرض مصر بهذا الإسم نسبة إلى لون الأرض الأسود أو غامق اللون بسبب الطمي الذى تحمله مياه النيل وتلقي به على جانبي النهر فتحول لون الأرض إلى الأسود .



ولأنه الأكثر استخداما لدى المصريون القدماء فقد عرف المصريون باسم " رمتن إن كمت " أي أهل مصر، واللغة المصرية ب " مدو  كمت" أي الكلام المصري.


#اعرف_أصلك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دمت لي

أصل شعوب العالم