المملكة المصرية القديمة

المملكة المصرية

المملكة المصرية

امتدت حدود المملكة المصرية من منبع نهر النيل جنوباً , من بحيرة فيكتوريا , وشمالاً مع مجرى النهر حتى مصبه فى البحر الأبيض المتوسط .
ومن الشرق من جبال البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء حتى حدود ليبيا ( ولم يكن لها وجود أنذاك ) .
بل أن الحدود المصرية وصلت إلى شبه الجزيرة العربية وامتدت لأرض الحجاز حتى اليمن وعمان , وكذلك امتدت وصولاً إلى البحر المتوسط حيث وصلت لجزيرة كريت وبحر إيجا الذى سمى تيمناً باسم مصر " إيجب بتاح " حيث تم اختصاره ل "إيجا" وإلى الشام وما وراء الشام أى تركيا واليونان لذلك يتضح مدى تأثر الحيثيين واليونانيين بالحضارة الفرعونية .
لذلك كانت مصر موقع متميز يربط بين ثلاث قارات ومركز الحضارات القديمة , حتى عندما تقلصت مساحة المملكة المصرية فإن تأثيرها ظل قائماً كأساس قامت عليه الحضارات الأخرى.
وقد قامت الحضارة الفرعونية على ضفتى النيل معتمدة عليه اعتماداً كلياً كمصدر للحياة , حيث قامت الحضارة على الزراعة أولاً كمصدر للعيش.
ومنذ القدم عاش المصرى متحضراً حيث قام بصنع الأدوات اللازمة للصيد والزراعة وغيرها.
سكن المصرى الكهوف والجبال واعتمد على الزراعة والصيد كمصدر للرزق حتى استقر بوادى النيل وأقام المساكن الأولية من طمى النيل.
ولم تصبح مصر مملكة إلا من بعد موت شيث وأخويه أوزير وسارابيس , وهم أول من استوطنا أرض مصر وعاشا بها.
كانت المملكة المصرية منقسمة إلى مملكتين قبل عصر الأسرات , مملكة فى الشمال وأخرى فى الجنوب ذلك لاتساع مساحتها , ولم يكن بينها أى خلافات أوصراعات كما يصور البعض , لكن كان بينهما تحالف وحرب مشتركة ضد أعداءهم من البدو الرعاة الذين استوطنوا أرض الشمال وخاصة فى الدلتا .
حيث أن القبائل الرعوية يشنون غزوات على أرض مصر , سواء الفبائل البدوية الرعوية الأتية من أسيا أو تلك المستقرة فى ليبيا.
وكانت تلك الحروب بمثابة الشرارة الأولى للوحدة والخطوة الأولى فى طريق التوحيد بين المملكتين.

وقامت على أرض مصر حضارات متعددة قديمة لكن أشهرها على الإطلاق هى الحضارة الفرعونية ربما لأنها أخر تلك الحضارات ,كما أنه يصعب العثور على أثار وبقايا الحضارات الأخرى لأنها قديمة جداً تمتد إلى العصر الحجرى القديم الذى يرجع تاريخه إلى مليونى وثلاثمئة عام أى ما يقرب من مليونى ونصف عام.
#اعرف_أصلك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دمت لي

أصل شعوب العالم